نظرية المجتمع الايماني 4

نظرية المجتمع الايماني 4

بنو اسرائيل وفترة الاصلاح الموسوية*

مجتمع بني اسرائيل قبل موسى
بنو اسرائيل هم الاسباط من ذرية يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام جميعا . وهم اثنا عشرة سبط ( يوسف او منسى – ابنه - , بنيامين , لاوي , روبين , يهودا , شمعون , زبولون , ياساكر , دان , نفتالي , جاد , عشير ) . شكلوا مع الملتحقين بالمجتمع الابراهيمي الايماني قوم ( بني اسرائيل ) , الذين غلبت تسميتهم على جميع من كان معهم من المؤمنين لانهم احفاد القادة العظام , ولكثرة نسلهم , ولان النبوة لازالت فيهم . وهذا ما لم يشر له الكثير من الباحثين الذين اقتصروا في تعريف بني اسرائيل على ابناء يعقوب . فمثلا كان اليد اليمنى لابراهيم النبي عليه السلام هو ( اليعازر الدمشقي ) , وهو بصورة جلية ليس من ابناء ابراهيم , ولكن كان فيهم .
ان مجتمع بني اسرائيل كان مجتمعا موحدا لله , خاضعا لتعاليم دين ابراهيم الخليل . لكن القرآن الكريم يكشف لنا ضعف النفس الانسانية في ذلك المجتمع – مع ايمانها - , وكان الداء الاول الذي تسبب في انهيار هذا المجتمع لاحقا هو ( الانا ) .

الهكسوس
وسهّل الله تعالى لآل يعقوب مهمتهم الدعوية , كما سهّلها من قبل لابيهم ابراهيم , وذلك باستمرار حكم ( الهكسوس ) على مصر , فان وجودهم على رأس السلطة في مصر شكّل فارقا , وهذا الفارق سنتعرف عليه لاحقا ان شاء الله . فالهكسوس كانوا اقواماً سامية لم تنفصل عن المجتمعات السامية مبكرا , لذلك كانت ارضاً صالحة لتقبل مبدأ التوحيد , على عكس الفراعنة المصريين السابقين واللاحقين , والذين سنبين حالهم باذن الله .
واشارت اغلب المصادر الى ان المقصود بهم هم ( العموريون ) او الاموريون او العماليق , وكلها تسميات تعنيهم , بناءا على رؤية الحضارات الاخرى لهم . وقد عبدوا ( ايل ) , وهو الاله الواحد , على عكس الديانة الفرعونية المصرية , التي ظلت تحكم الجنوب . وقد حكموا مصر لما يقارب 250 عام , بالتحالف مع الكنعانيين . وقد نقلوا الى مصر صناعة الحديد وخبرة وفنون التنظيمات العسكرية . كذلك ساهموا برفد ارض مصر بالعنصر البشري الرافديني .
ومن اللطيف ان القرآن الكريم لم يستخدم مصطلح ( الفرعون ) في ملوك مصر من الهكسوس الذين عاصروا ابراهيم ويعقوب ويوسف , لانه اراد ان يثبت حقيقة الاختلاف بين الحضارتين .
{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }يوسف43
وقد كان لقصة يوسف الاثر الاول في دخول بني اسرائيل الى مصر .

العقبة الوثنية
ان المجتمع الفرعوني المصري كان يشكل اخطر العقبات التي تواجه نشر العقيدة الايمانية الابراهيمية , لان ذلك المجتمع كان في الواقع يعبد ( الشيطان ) لعنه الله , كما سيتبين قريبا بعون الله . وكان يعتمد شريعة ( الكابالا ) السحرية , ويمارس طقوس السحر الاسود . فيما كان زواج المحارم احد اهم مظاهر العائلة الفرعونية التي حكمت مصر قبل وبعد الهكسوس .

المهمة
ان المجتمع الفرعوني كان بحاجة ( الهجرة الايمانية ) , التي تزيل عنه الدنس وغبار الاوثان , وتوقظه من غفلة الجهل بالرب الحقيقي . لذلك كان على بني اسرائيل ان يهاجروا , وسنة الهجرة البلاء , فحدث القحط في كنعان , وتوجه اخوة يوسف الى ارض مصر كباقي الاقوام المحيطة , فعرفهم يوسف , وخطط لتنفيذ مهمة الرب , ونجح عبر استغلال ( دين الملك ) ان يثبت حقوقه التي صادرها القريب قبل البعيد , وتاب اخوته , فطلب الى الملك الهكسوسي ان يستقدم بني اسرائيل الى مصر , فرحب الملك باولياء الله من آل يعقوب , واسكنهم احسن ارضه , واكرم مثواهم .

القرين
( وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
قال تعالى: (وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ) آية 23 - سورة ق
وقال تعالى : (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيد) آيه 27 - سورة ق
قال تعالى : وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) سورة الزخرف
ان وجود القرين ( الجن ) ربما لا يحتاج الى استدلال  لدى الكثيرين من اصحاب الاديان , حيث يرافق الانسان , لكن الآلية العلمية الفيزيائية لايضاح هذه الحقيقة لازالت غير تامة , رغم توصل العلم الحديث لخيوطها الاولى .
ان نظريات مثل ( الاكوان المتوازية والممرات الدودية ) في الفيزياء الحديثة , والتوصل الى اجسام مثل "النوترينو" , ودراسة مبادئ الطاقة الكونية وتأثيرات الموجات الكهرومغناطيسية حول الارض , وغيرها , ربما تقود قريبا للمعرفة التامة بحقيقة التواصل بين الانسان وعالم الجن , لكن الاقرب للفهم ان الآلية في ذلك تعتمد على الترددات والاهتزازات الموجية .
ان دراسة تصاميم الاهرامات والمعابد الشيطانية حول العالم اثبتت انها ترتبط بمفهوم الطاقة كليا , حيث تم بنائها على اهم مرتكزات الطاقة في الارض

السحر الاسود
قد يعتقد البعض – تساهلا – ان السحر لا يعدو الممارسات والصور الخادعة لاعين واذهان الناس , وربما يدعي بعض انصاف المثقفين والمتعلمين انه لا يتجاوز الخرافة , لكن هذا ليس هو الواقع بكل تأكيد .
ان الوقائع والحوادث التي تسبب بها الممارسون للسحر على الارض تدحض كل الدعاوى الفقيرة لمن يعيشون ما تزقه عليهم دعوى التحضر والعصرنة .
اما الاديان فقد اثبتت وجوده بكل تأكيد , دون استثناء , في اطار انتقاده واظهار مساوئ اللجوء اليه , وكذلك شرحت الشرائع سبل مقاومة آثاره .
لكن الملاحظ ان على الساحر دائما القيام بطقوس وثنية ولا اخلاقية او مخالفة للشرائع السماوية , مما يؤكد ان الهدف منها والذي ترتضيه الشياطين كثمن هو انحراف الانسان وتلبسه ثوب المعصية , فكثيرا ما يقوم ساحر بكتابة بعض الآيات القرآنية مع القذارة، وبعض الكتابة عليها باستخدام الحيض أداء بعض كتابتها تحت أقدامهم .
ان للسحر شرائعه وقواعده , وهي ترتبط بمنظومات الشياطين ومراتبها ومحافلها , وكل ذلك يستند ويعتمد على المسافة الحضارية الطويلة للجن وتقنياتهم العالية , والتي سبقت وجودنا بآلاف السنين , والنتيجة ان السحر علم , لكننا لازلنا نجهل الكثير من طرق الوصول اليه , ونحتاج الى عمر حضاري كعمر اقوام الجن .

عقائد مصر الفرعونية
كان للمصريين اعتقادات دينية وفلسفة خاصة للخلق . تلتقي بالكثير من فلسفات الاقوام الوثنية الاخرى , القريبة والبعيدة , ومنها تاسوع هليوبوليس .
اعتقد المصريين أن اتوم بمعنى التميم كان قد نشأ بذاته من اللج الازلي هيولي نون ، وكان عادة فى هيئة رجل معصب بالتاج المزدوج ، ولكنه مع ذلك وهو الكيان الكونى الذى قد يتجلى فى هيئة الثعبان أو العجل - قد استولد نفسه -.
وقد عد أوزير الحكم وفق الاسطورة فيما بين خلق الارض وحكم الانسان ومن ثم نشأ تاسوع صغير من أرباب أقل منزلة على رأسهم حور ، إلى جانب التاسوع تطورت عن لاهوت هليوبوليس عقيدة الشمس فى عصر الدولة القديمة ، وإذا بهذا الجرم السماوى الذى حمل اسم رع وظهر قلب سوسنة لحظة رفع فيها شو السماء عن الارض يتمتع بعقيدة مستمرة ونفوذ عظيم.

رع ( العين التي ترى كل شيء )
عبد المصريون الفراعنة الهة عديدة , وكلها ترتبط بالفضاء , على خلاف الكثير من الاقوام الوثنية المجاورة , الذين عبدوا اصناما ترتبط بقوة الطبيعة او بشخصية مقدسة من الاسلاف . لكن من اهم الالهة في حياة المصريين كان ( رع ) , ويرمزون له بعين ذات ابعاد محددة .
كانت رمز العين تستخدم كتميمة لطرد الشر وللشفاء في زمن الفراعنة , وامتد استخدامها حتى في ايام الرومان , وهذا الامر الاخير دليل على تأثير الديانة الفرعونية في المعتقدات الرومانية .
الغريب ان هذه العين لازالت رمزا لاضخم رموز العلم والصناعة والتطور المعاصرة اليوم !

المعتقدات الوثنية نابعة عن اصل واحد ومتجهة نحو هدف مشترك
ان اعتقاد البعض عن الشيطان ووسوسته بانها تكون آنية ومرتجلة لهو اعتقاد خاطئ , فليس هكذا هو المنهج الشيطاني حسب الاستقراء , بل ان للشيطان وجنده خطط وستراتيجيات مدروسة وبعيدة المدى , تطبق بشكل تدريجي , بالاعتماد على التطور الذي يمتلكونه .
(وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمَ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38) العنكبوت
(وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) النمل
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) لقمان
(إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) المجادلة

المعتقدات الدينية للجن
لم تكن عبادة الشيطان مقتصرة على الفراعنة وحدهم , او بني الانسان فقط , بل هي خدعة كبرى خدع بها ابليس حتى بني قومه من الجن .
ان فكرة ابن الله وزوجته سبقت في عالم الجن قبل الانس , ثم سربها الجن الى بني البشر مقابل اغراءات مادية .
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) الجن

انهيار مجتمع بني اسرائيل
كان الفراعنة هذه المرة اقوى لسببين انهم عرفوا العربة الحربية من الهكسوس وانهم اسقطوا اهم القوى المنافسة في المنطقة, فكان على بني اسرائيل ( يعقوب ) ان يدفعوا ثمن علاقتهم بالهكسوس ,فاستعبدهم الفراعنة واذلوهم .
توفرت في بني اسرائيل صفتان مهمتان يحبهما الشيطان هما : ( الانا ) و ( امراض الاستعباد النفسية ) ,فتأثروا كثيرا بشريعة الكابلا المصرية .. ووجدوا فيها ضالتهم ,وكذلك وجد الشيطان جنودا ورجالا كان يبحث بجهد عن مثلهم .

فرعون وهامان وقارون .. ثلاثية العالم الجديد
الشيطان ادرك اللعبة , وتنبه الى اخطر تحالف من الممكن ان يغير مسار البشرية لصالح ارادته , فقرر بناء العالم الجديد . ان العالم الجديد الذي يخدم رغبات الشياطين هو القائم على تحالف الفرعون وهامان وقارون , وهو ثلاثي كان فيه فرعون هو السلطة المتواصلة مع العالم الآخر , وهامان هو الاداة التنفيذية والعلمية , وقارون هو الكيان المادي الشره للمال والثروة واللذات .

بعثة موسى ضرورة العلاج
وكانت الفترة بين نزول ابراهيم مصر وظهور موسى بحدود الثلاثة قرون , تغير خلال ذلك المجتمع الاسرائيلي بصورة كبيرة .انحرف المجتمع الاسرائيلي ,الا انهم لازال فيهم الكثير من المؤمنين , ولازالوا المجتمع الايماني الاكبر في العالم , فكان من الضروري ان يستنقذهم الله من براثن فرعون وهامان وجنودهما ويريهم ويري بني اسرائيل من آياته ,فبعث فيهم موسى عليه السلام ,الا ان مهمة موسى كانت صعبة ومضاعفة , لانه سيواجه فرعون ومن خلفه الشياطين , وكذلك عليه ان يبين لبني اسرائيل حقيقة ما يجري .

لماذا يتأثر مجتمع مؤمن بعقيدة وثنية ؟
لماذا تأثر مجتمع مؤمن بشريعة شيطانية ؟! هنا نتوقف لنتساءل ؟ وماذا كان على موسى ان يبين ؟ , المسألة معقدة فلسفيا , فالشريعة الفرعونية تدعي ان الانسان كان متوحدا مع الاله في البدء ثم انفصل عنه في مرحلة لاحقة ,ولو اراد الانسان ان يعود ليندمج مع الاله فعليه ان يمارس طقوس الكابلا . الشياطين وضعوا للسالك في هذا الطريق المزيف مجموعة من الهدايا القائمة على اساس لعب فيزيائية, نسميها باختصار ( السحر ),لكنه ليس سحرا بالمعنى العرفي ,بل هو خليط من الفيزياء ودمج العوالم ,يقول الحق تعالى في مضمون الاية ( سحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم ) . يمكن ل نظرية الاوتار الفائقة في الفيزياء ونظرية الاكوان المتوازية تفسير الفكرة الاساسية لكلماتي المقتضبة حول الاسس العلمية للاعتقادات الكابالية .
ولم تكن هذه العقيدة تنكر وجود الخالق , بل تشوه المفاهيم المتعلقة به .

ملأ فرعون
هناك فريقان مهمان كانا يحيطان بفرعون ، وهذان الفريقان هما "الملأ" المذكور في القرآن الكريم . و هما:
ـ الجيش والذي يمثل القوة المادية لفرعون.
ـ السحرة أو الكهان، و الذين كانوا يمثلون الفكر والفلسفة التي يعتمد عليها فرعون، مع اشتغالهم بالسحر أيضاً و تأديتهم لطقوس سحرية معينة من السحر الأسود ، بالإضافة إلى اشتغالهم ببعض العلوم الطبيعية كعلم الفلك والرياضيات والهندسة .

تأثَّر بنو اسرائيل بالثقافة المصرية القديمة من خلال عدة محاور :
تم نقل الوثنية المصرية إلى التوراة مما أدَّى بهم بالطبع إلى التحريف الكامل للتوراة ، و لا يمكننا فهم هذه الظاهرة وهي ظاهرة اشتياق بني إسرائيل للأوثان ولعبادة العجل، مع توالي دعوة التوحيد اليهم من خلال أنبياء كثر ، بدءاً بإسحاق ويوسف عليهما السلام وانتهاء بموسى عليه السلام ؟ و لكن يمكن تفسير هذه الظاهرة بتأثير الجو الوثني الذي عاشوا فيه مئات السنين ، و الذي كان قد أثر فيهم تأثيراً بالغاً .
ومن آثار تلك الوثنية :
1 - أضيفت صفات إنسانية وأنواع من الضعف الإنساني إلى الله تعالى
2 - نقل عبادة العجل المسمَّى الإله هاثور ( ابيس ) عند المصريين الى الديانة اليهودية
3 - انتشرت عبر الثقافة اليهودية ظاهرة عبادة الشيطان التي كانت في الحضارة المصرية القديمة

وظيفة موسى المضاعفة
كان على موسى ان يأتي بآيات اكبر من مستوى السحر الحاكم في ذلك الزمان ,وتحويل العصا الى ثعبان امر طبيعي في ذلك الزمن .. لكن غير الطبيعي ان ما ابتلعته الافعى الموسوية اختفى كليا عن عالم الخلق , وهذا ما ادهش السحرة الذين جاء بهم فرعون , فهم كانوا يظنون انهم في الطريق الى الاندماج بالإله حتى ايقظهم موسى , ولولا شهادتهم لكان من الصعب على موسى اقناع حتى بني اسرائيل .

امكانيات موسى وامكانيات سحرة الفراعنة
ان السحر بلغ في مصر الفرعونية شأنا عظيما , والتواصل مع الشياطين كان جوهر حضارتهم , لكن قدرتهم لم تتجاوز الحد الذي بامكان موسى ابطال تأثيره .
في حين كان للفراعنة القدرة على ايهام الناظر بخلاف واقع الاشياء , اعطى الله موسى سر الحياة في عصاه .

المهمة المضاعفة يحتاج صاحبها الى وزير
( هارون )
القران الكريم يذكر هارون أكثر من عشرين مرة. أحيانا على انه كان وزيرا لموسى :(ولقد ءاتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا ) (الفرقان 35) وأحيانا على انه المتحدث نيابة عنه : (وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ) (القصص 34)، () وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30)) (طه).

موسى الثائر على عبادة الشيطان
( استفادة قرآنية )
ان من اهم الاستدلالات المستفادة من القرآن الكريم والتي تنتج مفاهيما مهمة في موضوعنا , التالي :
(وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هذا مِنْ شِيعَتِهِ وهذا مِنْ عَدُوِّهِ  فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ موسى فقضى عَلَيْهِ  قَالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ  إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ ﴿١٥﴾ ( القصص )
والتي اترك تفاصيلها لمتن الكتاب ان شاء الله , والذي يتضمن الاسهاب في شرح والاستدلال على كل هذه الافكار . لكن ما يهمنا ذكره هنا هو ان لموسى قبل النبوة كان هناك شيعة , و ان موسى انتصر لاحد انصار فكره بقتل عدوهما , والقتل لا يجوز الا في مواضع نادرة , وبالتالي فان سبب القتل كان مهما وخطيرا بحيث اجاز لموسى قتل ذلك الرجل الفرعوني , وقد صرّح موسى بالسبب , حيث قال لهم : ( هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ) .

الخروج الموسوي من ظلام المجتمع الفرعوني الى عالم النور
الآية التالية :
خرج موسى من ذلك العالم الفرعوني المظلم بعد ان : (وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ) .
لكنه لم يجد جوهر ما يبحث عنه عقله بعد , (فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ).
فاخلص وجهه للخالق الحق والرب الحقيقي , (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ ) .
فكان عند هذه المرحلة بحاجة الى موجه ناصح , من الارض التي لازالت تحت تأثير التوحيد الابراهيمي
(فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) .

الشك وطريق البحث
ان فرعون مثل هؤلاء السحرة بدأ يشك بالله الخاص به  ,وصار يتأثر بصورة الله التي طرحها موسى , لكنه اختار الطريق الخطأ للتأكد من ( الله ) الحقيقي ,حيث قال يا هامان ابنِ لي صرحا لعلي اطلع الى اله موسى , او لعلي ابلغ الاسباب , فهو سلك نفس طرق الكبالا الفيزيائية والكونية للوصول للخالق , والتي خدع بها الشيطان ابائه , وفرعون لم يكن ذلك الساذج الذي تصوره بعض الكتابات , بل كان يريد المعرفة , لكنه استكبر ان ينزل الى طريق موسى الذي جاء من وسط العبيد . اصر على طريق ابائه في المعرفة , وهو رغم كونه طريق علمي ضخم جدا , الا انه ببساطة هالة ضخمة من الخداع .

آيات موسى الكبرى
الآيات التي يجريها المولى تعالى على يد اوليائه تكون بداعي الاحتجاج او اثبات الحق , فمنح الله تعالى نبيه موسى تلك القدرة على التحكم بالآيات الربانية .
لكن موسى عليه السلام كانت آياته على قسمين :
1 - آيات لفرعون وملأه
2 – آيات لبني اسرائيل
والسبب في ذلك ان القسم الاول هو للاحتجاج على فرعون وقومه , و لاثبات فساد معتقداته , واظهار قدرة الخالق الحقيقي , ولفرز الاوراق بين العوالم الخلقية , وكذلك اهلاك من يصر ويعاند تحت راية الباطل .
اما القسم الثاني فهو ضروري جدا لغسل الذهنية الاسرائيلية وتنظيفها من رين ودنس الظلمات التي خلّفها التأثير الكبالي في عقولهم وثقافتهم .

العجل ؟
اعتقد المصريون أن اتوم بمعنى التميم كان قد نشأ بذاته من اللج الازلي هيولي نون ، وكان عادة فى هيئة رجل معصب بالتاج المزدوج ، ولكنه مع ذلك وهو الكيان الكونى الذى قد يتجلى فى هيئة الثعبان أو العجل - قد استولد نفسه -.
يترجم يوسف سامي اليوسف عن وَلِس بَدْج، الديانة الفرعونية: أفكار المصريين القدماء عن الحياة الأخرى :( إن مما هو ناصع تمام النصوع أن الديانة التوراتية قد تشكَّلت في قلب مصر، أو على تخومها. وآثار مصر جلية في صلب هذه الديانة ومتونها. فعبادة العجل والبقرة، وامتلاء هيكل سليمان بالأوثان – كما عرضته التوراة – من أنصع الأدلة على وثنية التوراتيين الأوائل. والعجل الذي عبدوه في سيناء هو إيبيس ).كما اننا نجد تقديس العجل مرة اخرى في حضارة وثنية معاصرة للحضارة الفرعونية , وهي الحضارة الهندية البراهمية , حيث قدّسوا ( ناندي ) , وهو عجل الاله .

استفادة قرآنية حول ( السامري )
هناك من الامور التي صاغتها الآيات القرآنية حول السامري ما تدفعني للاعتقاد بان ( السامري ) كان احد الشخصيات الدينية المهمة في المجتمع الاسرائيلي , وانه كان متعبدا فيهم , وكان له فضل من نوع ما في انتشار الدعوة الموسوية التوحيدية , لكنه ضلّ , وكانت عاقبته الخسران المبين . وفي متن الكتاب سيتم الاستدلال على ذلك ان شاء الله .

الممانعة والعصيان الاسرائيليين ووفاة موسى وبدء التيه
{ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآَتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ . يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ . قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ )
جاء في الكتاب المقدس :
(  26 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ قَائِلاً:
27 «حَتَّى مَتَى أَغْفِرُ لِهذِهِ الْجَمَاعَةِ الشِّرِّيرَةِ الْمُتَذَمِّرَةِ عَلَيَّ؟ قَدْ سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّذِي يَتَذَمَّرُونَهُ عَلَيَّ. ).
كما جاء : (وَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. وَكَانَ مُوسَى قَدْ بَلَغَ مِنَ الْعُمْرِ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، لَمْ يَكِلَّ بَصَرُهُ وَلاَ غَاضَتْ نَضَارَتُهُ. وَنَاحَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مَوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ طَوَالَ ثَلاَثِينَ يَوْماً. )
كانت وفاة هارون و موسى قبل دخول الارض المقدسة , يعني في طريق الهجرة .

تأثير موسى في عالم الجن
قال تعالى : (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30)

وصي موسى ( يوشع بن نون )
(ثم أوحى الله إلى موسى قائلاً : ها أنت ماضٍ في طريق آبائك فادع يوشع بن نون تلميذك وأوصه بأن يقوم بتدبير هذا الشعب فإني أعلم أنه يضل بعد موتك ويتخذ الأصنام ويعبدها فيحل غضبي بهم فيلحقهم بؤس وذل. ولست أورثهم أرض الجبابرة المغلة عسلاً ولبناً من قيل ورعهم وصلاحهم لكن لسوء أعمال سكانها قبلهم ولما وعدت به آباءهم إبراهيم واسحق ويعقوب. فلما فرغ موسى مما أوصى به يوشع بن نون خاصة وبني إسرائيل عامة أصعده الله إلى جبل نابو وأراه أرض كنعان وهي أرض الميعاد التي سيورثها لبني إسرائيل. ومات هناك ودفنته الملائكة من غير أن يعرف له قبر إلى آخر الدهر.وكانت سنة مائة وعشرين سنة ولم يضعف بصره ولم تتشنج وجنتاه. وَكَانَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ قَدِ امْتَلَأَ رُوحَ حِكْمَةٍ بَعْدَ أَنْ وَضَعَ مُوسَى يَدَيْهِ عَلَيْهِ، فَأَطَاعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا بِمُقْتَضَى مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ مُوسَى.)
ان مقتضى مفهوم ( الوصاية ) عند الله هو ذات الذي يطرحه الشيعة الامامية اليوم , فالوصي عن احد الانبياء يجب ان يكون بالمستوى الديني والنفسي والجسدي اللائق , من هنا كان اختيار موسى ليوشع وصيا , تنفيذا لارادة ربانية , لا رغبة شخصية لموسى , ولم يترك الحق تعالى الامر للجمهور من بني اسرائيل , الذين اثبتوا انهم يحتاجون الى قيّم دائم على سلوكهم , لذلك خاطب الرب يوشع بما مضمونه : (كما كنت مع موسى اكون معك. لا أهملك ولا اتركك. تشدد وتشجع. لانك انت تقسم لهذا الشعب الأرض التي حلفت لآبائهم ان اعطيهم. انما كن متشددا وتشجع جدا لكي تتحفظ للعمل حسب كل الشريعة التي امرك بها موسى عبدي. لا تمل عنها يمينا ولا شمالا لكي تفلح حيثما تذهب. لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك. بل تلهج فيه نهارا وليلا لكي تتحفظ للعمل حسب كل ما هو مكتوب فيه. لانك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح. أما أمرتك. تشدد وتشجّع. لا ترهب ولا ترتعب لان الرب الهك معك حيثما تذهب ) .

المشروع الشيطاني البديل
قضية موسى واياته وقصة بني اسرائيل تركت المجتمع الفرعوني منهارا ومتزعزعا خصوصا بعد غرق الفرعون ,فكان على الشيطان ان يجد في بني اسرائيل من يفتح مشروعا جديدا لترميم المجتمع الشيطاني الفرعوني ,ويضرب عصفورين بحجر واحد , هدم المجتمع الايماني الاسرائيلي , واستغلال الدين لضرب الدين وترميم المشروع الشيطاني ,فكانت فرصة ذهبية للشياطين , وكذلك هي فرصة ذهبية للطامحين من منحرفي بني اسرائيل .. يعني تبادل منفعة ,خصوصا بعد رحيل شخصية قوية ومركزية مثل موسى النبي .

قيادة بني اسرائيل بعد موسى
( القضاة والملوك )
بعد وفاة يوشع بن نون عليه السلام انقسم بنو إسرائيل إلى قبائل عدة وكان حكامهم يسمون (القضاة) ، وقد انتشرت بينهم الحروب والنزاعات . في هذا العصر حدثت هزائم كبيرة لليهود وسلب منهم التابوت وفيه عصا موسى والألواح الأصلية للتوراة وملابسه وأثار من هارون.
ينتهي هذا العصر بأخر القضاة وهو النبي صموئيل الذي طلب منه بنو إسرائيل أن يختار لهم ملكاً يوحد صفوفهم ويقاتلون خلفه فبعث الله لهم الملك شاؤول ( طالوت ) وهو أول ملوك القبائل العبرانية .

الثنائية الكهنوتية الاسرائيلية
بعد خروج اليهود من فلسطين ظهر فيهم مفهوم جديد , هو ( الثنائية الاعتقادية والاجتماعية ) . فقسم منهم التزم شريعة موسى وآبائه , وآمن بالرب الذي وصفه موسى لهم من خلا شريعته , والقسم الآخر ظلت ترتكز فيه صورة الرب المصري المادي ( الخفي ) .

سلب الراية الايمانية من المجتمع الاسرائيلي المنحرف
( انطلاق المجتمع البديل )
ان بني اسرائيل زاد فيهم الانحراف وعانى بينهم الانبياء ,وقد صاروا بابا للفساد بعد ان كانوا بابا للإيمان , ولعل الاعتقادات التي نشأت في مجتمعهم بشكل مغلوط هي الناشئة عن الترسبات الفرعونية في العقلية الاسرائيلية , فمثلا { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }( القرآن الكريم ، المائدة، 64 ) , لا يمكن ان نتصور ان تعاليم ابراهيم او موسى تضمنت هذه المغالطة في عزل القدرة الالهية عن التصرف في الخلق , لكننا لو تأملنا المعتقدات الفرعونية والكبالية سوف نجد اصلا لمثل هذه المعتقدات , فكان من الضروري ان يبعث الله فيهم نبيا قويا يقوم بسلب الراية الايمانية من ايديهم قبل تمزيقها , ويسلمها الى مجتمع نقي قادر على حملها .
ولاداء هذه الوظيفة كان لابد ان يكون هذا النبي حاكما ملكيا .. لماذا ؟ .. لان بني اسرائيل لم يعودوا روحانيين بل ماديين .. جل ما يبهرهم النفوذ والقوة .
كما ان مهمة هذا النبي لن تكون سهلة .. لماذا ؟ .. لان بني اسرائيل فتحو طرق الارض امام عبور الشياطين ,, حتى صار ظهورها امرا مألوفا , بعد ان كانت حكرا على طقوس مغلقة لدى الفراعنة .من هنا لابد لهذا النبي الجديد من ملك وسلطة لا تنبغي لاحد غيره , يغلق بها منافذ اختراق الارض .
انه ( سليمان ) النبي عليه السلام .

(وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164) النساء

.......

علي الابراهيمي
·        ملخص الفصل الرابع من كتابي قيد التأليف
·        الملخصات مقاطع مقتضبة عن اصل المتن في الكتاب
A1980a24@gmail.com





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الموسوعة المعلوماتية عن مدينة الناصرية .. مهد الحضارة ومنطلق الابداع

عين سورون ( عين الرب )

تداخل العوالم .. بين الادلة و النظريات