المشاركات

نظرية المجتمع الايماني 4

نظرية المجتمع الايماني 4 بنو اسرائيل وفترة الاصلاح الموسوية* مجتمع بني اسرائيل قبل موسى بنو اسرائيل هم الاسباط من ذرية يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام جميعا . وهم اثنا عشرة سبط ( يوسف او منسى – ابنه - , بنيامين , لاوي , روبين , يهودا , شمعون , زبولون , ياساكر , دان , نفتالي , جاد , عشير ) . شكلوا مع الملتحقين بالمجتمع الابراهيمي الايماني قوم ( بني اسرائيل ) , الذين غلبت تسميتهم على جميع من كان معهم من المؤمنين لانهم احفاد القادة العظام , ولكثرة نسلهم , ولان النبوة لازالت فيهم . وهذا ما لم يشر له الكثير من الباحثين الذين اقتصروا في تعريف بني اسرائيل على ابناء يعقوب . فمثلا كان اليد اليمنى لابراهيم النبي عليه السلام هو ( اليعازر الدمشقي ) , وهو بصورة جلية ليس من ابناء ابراهيم , ولكن كان فيهم . ان مجتمع بني اسرائيل كان مجتمعا موحدا لله , خاضعا لتعاليم دين ابراهيم الخليل . لكن القرآن الكريم يكشف لنا ضعف النفس الانسانية في ذلك المجتمع – مع ايمانها - , وكان الداء الاول الذي تسبب في انهيار هذا المجتمع لاحقا هو ( الانا ) . الهكسوس وسهّل الله تعالى لآل يعقوب مهمتهم

مها الدوري .. مهلا مهلا

مها الدوري .. مهلا مهلا عادتي كباحث الا اتناول التفاصيل السياسية بما هي من تفاصيل , ولكني اسلط الضوء على الجوانب التي تمس الفكر منها , وانا هنا لست بصدد انتقاد الدوري , لانها لا تعنيني واقعا , فهي لا تعدو الضجيج في ازدحام الحجيج . وبحكم خبرتي في الدراسات الاجتماعية ادرك جيدا ان الدوري لا تخاطب المواطن العراقي , ولا يعنيها ان يفهم , بل هي تخاطب عاطفته لتسلك من خلالها الى مقاصد نفعية , وهذا لا يحتاج الى بيان , فالمرأة ذاتها تعي من هو جمهورها . الخلاصة انني هنا اريد – معتذرا من مقام المرجعية ان اضعها قبالة كائن مجهول كالدوري – ان افتح عيني الدوري على حقائق تجهلها اكيدا , بحكم تشيعها القريب , وضعف معرفتها بتأريخنا المرتبط بتأريخ مرجعيتنا . انا قبل كل شيء ادرك جيدا ان مها الدوري لا تستهدف شخص المرجع اليعقوبي فقط , وانما هي ضد المؤسسة المرجعية عموما , لاهداف نعلم بعضها , واخرى تكشفها الايام , لكنها لا تستطيع التصريح تجاه باقي المرجعيات , خوفا من ردة الفعل سياسيا وجماهيريا , والتي ستكون متأثرة بالعاطفة وواسعة , اما جماهير المرجع اليعقوبي فهي اكثر هدوئا وانضباطا باوامر مرجعيت