المشاركات

مها الدوري .. مهلا مهلا

مها الدوري .. مهلا مهلا عادتي كباحث الا اتناول التفاصيل السياسية بما هي من تفاصيل , ولكني اسلط الضوء على الجوانب التي تمس الفكر منها , وانا هنا لست بصدد انتقاد الدوري , لانها لا تعنيني واقعا , فهي لا تعدو الضجيج في ازدحام الحجيج . وبحكم خبرتي في الدراسات الاجتماعية ادرك جيدا ان الدوري لا تخاطب المواطن العراقي , ولا يعنيها ان يفهم , بل هي تخاطب عاطفته لتسلك من خلالها الى مقاصد نفعية , وهذا لا يحتاج الى بيان , فالمرأة ذاتها تعي من هو جمهورها . الخلاصة انني هنا اريد – معتذرا من مقام المرجعية ان اضعها قبالة كائن مجهول كالدوري – ان افتح عيني الدوري على حقائق تجهلها اكيدا , بحكم تشيعها القريب , وضعف معرفتها بتأريخنا المرتبط بتأريخ مرجعيتنا . انا قبل كل شيء ادرك جيدا ان مها الدوري لا تستهدف شخص المرجع اليعقوبي فقط , وانما هي ضد المؤسسة المرجعية عموما , لاهداف نعلم بعضها , واخرى تكشفها الايام , لكنها لا تستطيع التصريح تجاه باقي المرجعيات , خوفا من ردة الفعل سياسيا وجماهيريا , والتي ستكون متأثرة بالعاطفة وواسعة , اما جماهير المرجع اليعقوبي فهي اكثر هدوئا وانضباطا باوامر مرجعيت

نظرية المجتمع الايماني 3

نظرية المجتمع الايماني 3 المرحلة الإبراهيمية ( خلق المجتمعات الإيمانية )* ان ولادة ( إبراهيم النبي ) في ( أور ) عند الالف الثاني ق م شكلت انعطافة مفصلية ورئيسية في منهج التخطيط العام لهداية البشرية . ان التطور في الخطين – الفكري والانحرافي – الذين وصلتهما البشرية استلزم ضرورة توسيع رقعة المجتمع الايماني , ولم تكن مهمة ابراهيم النبي الا تحقيق ذلك , تمهيدا لمن بعده من اولي العزم , وليكون ابراهيم محور التأريخ الايماني القادم . ملامح عامة ان اهم التغيرات التي اعقبت نوح عليه السلام و اثّرت في مجتمعه الايماني هي الزيادة السكانية العالمية المتفجرة بصورة مطردة , وكحالة طبيعية كانت نسبة الخط الانحرافي في توسع . لذلك كان من الطبيعي والحتمي – بناءا على التخطيط الإلهي العام لهداية البشرية – ظهور شخصية مثل ابراهيم النبي بكل ما يرسم لها القرآن الكريم من ابعاد , وتفترق عن الشخصية القيادية لنوح النبي لاختلاف المهام المناطة بكل واحد منهما . ان الارث الذي خلفه المجتمع الايماني الاول – الناتج عن تربية نوح النبي – والذي جعل المجتمع العراقي مجتمعا مدركا لابعاد التوحيد , رغم التطور الانحرا

نظرية المجتمع الايماني 2

نظرية المجتمع الايماني 2 المجتمع الايماني الاول * المجتمع السومري قبل وبُعيد الطوفان اننا لا نملك عن تأريخ ذلك المجتمع الكثير , لكن لا نُعدم اليسير , الذي يهيئ لنا الطريق لمعرفة بدايات تشكل ( المجتمع الايماني ) . ان الصراعات الايدلوجية بين معتنقي الاديان وكذلك بين معتنقي الافكار جعلت تزوير الحقائق التأريخية امراً مألوفا وخطيرا وشائعا . لذلك كان من اللازم على الباحث ان يتحلى بذوق وحس خاصين لرسم ملامح عامة للحقيقة . التصوير القرآني لمجتمع ما قبل الطوفان ان القرآن الكريم لم يتناول المجتمعات الانسانية من منظور آثاري , بل من منظور العبرة والموعظة , لذلك فهو لم يشرح الصورة الاجتماعية والسياسية والعمرانية بطريقة الآثاريين . لكننا يمكن ان نستشف من بعض الآيات الكريمة شيئا من ملامح ذلك المجتمع الذي عاشه نوح قبل الطوفان . ان مجتمع نوح – حسب القرآن الكريم - كان رسميا كافرا لا يعبد الله , و يأتون اعمالا قرّبت العذاب منهم , و كان طبقيا , تحكمه النخبة , وتدير اموره مجموعة من الشخصيات , الا ان المعيار الطبقي كان يعتمد على النفوذ والقوة , و كانوا يجهلون المعاني التوحيدية حد ال