المشاركات

نظرية المجتمع الايماني 1

نظرية المجتمع الايماني 1 مفاهيم عامة* ( تعريف ) هي عملية تواصل رسالي بين مجتمع سابق – رباه احد المصلحين – و بين مجتمع لاحق , عن طريق ترابط اجتماعي وتلاحم مكاني , والتي تهيئ الظروف المناسبة لوجود مرشد ومصلح آخر يكون هو الشحنة الدافعة لعملية التواصل , ومركزا لدوران المعتقدات في كل جيل , وبتعاليم ورؤى ومبادئ جديدة اكثر تفصيلا وعمقا وعددا , تأخذ عملية التواصل هذه على عاتقها تنفيذ المخطط الآلهي العام الهادف , والرامي الى هداية البشرية في كل زمان وكذلك لتحقيق دولة العدل الآلهية , من خلال تهيئة المجتمعات الانسانية الاخرى لتقبل اطروحات هذه الدولة عبر غرس مجموعة من المقدمات التربوية والاصلاحية الكفيلة باعادة مسار البشرية نحو جادة الصواب او قريبا منها . رؤية اخرى : ويُعرفها الشيخ عبد الهادي الزيدي في كتابه ( الجديد في الفكر الاسلامي ) : ( والواضح لنا انه الثلة التي تعي قيادتها الحقيقية , وتطبق رؤاها على ارض الواقع باعلى مستوى , مهما بعد او قرب ظاهريا . المجتمع الايماني ينتقل من مكان الى آخر , حسب الظروف التي تراها القيادة , او التي يمكن ان تساعد على اتساع رقعته في عموم الم

حسن العلوي .. مثقف مع وقف التنفيذ !

صورة
حسن العلوي .. مثقف مع وقف التنفيذ ! علي الابراهيمي A1980a24@yahoo.com الثقافة هي مرقاة الشعوب وسبيلها لفهم محيطها ومن ثم اخضاعه لخدمة غاياتها واهدافها . وقد انتجت كل امة من الامم مجاميع من المثقفين نذروا انفسهم جسورا لعبور مجتمعاتهم الى ضفة الرقي والابداع . وقد علمت الامم فائدة المثقف وضرورة وجوده بين ظهرانيها فاولت مثقفيها رعاية خاصة واهتماما بالغا . ولكنَ الشعوب على اختلاف مستويات ابنائها لم تستطع ان تميز دائما بين المثقف الحقيقي وغيره من مدعي الثقافة او انصاف المثقفين , لذلك فقد استغل انصاف المثقفين من النفعيين ذلك الضعف في الوعي الشعبي ليطرحوا انفسهم كمثقفين عبر قلقلة اللسان السليط ( وبيع الكلام ) مع انهم يخالفون ما يطرحون عملا ! والمأساة ان هؤلاء النفعيين اصبحوا ميزانا لتقييم مثقفي الامة وفطاحل مفكريها ! ومن انصاف المثقفين وبياعي الكلام هو الكاتب ( حسن العلوي ) فهذا الرجل الذي عمل في ماكنة التخلف البعثي حتى بلغ الشيب منه مبلغه ومن بعدها اصبح يقلب بصره بين اليسار واليمين وهو جالس على مائدة الوسط متأملا لذكرى موائد تخلف البعث صار يخرج علينا بين الحين والاخر بعظة من عظاته السلوكي

حكايات الشهادة .. ذكرى الحسين واصحابه

صورة
حكايات الشهادة ذكرى الحسين واصحابه قصائد للابطال ... علي الابراهيمي ...... ايها الماضون في درب الجهادْ اسألوا الطف حكايات الحسينْ اسألوا الطف عن الشعب المبادْ بسيوف الشرك من جيش لعينْ احرموا الماء وفي النهر ازدياد تهموهم بانتساب للبطين لبس النهر ثيابا للحداد وغدى النهر على السبط حزين وارتدى الافق من الحزن سواد و ذرى الطير قطيرات المعين و بكى الترب على هذي العباد بالدموع الحمر من مليون عين هزت الافلاك في سبع شداد حين سيق القوم للحتف المبين نصح السبط فما كان يراد و جميع الناس كانوا غافلين برز الخمسون للدين عماد فابيدوا بسيوف المشركين ثم قاموا لبراز و طراد اول القوم علي كالامين كان قربانا اذ الدين اراد فلقى الحتف بلا ماء يعين ثم من بعد شموس لا تباد من عقيل فحبيب فابن قين ثم للقاسم قد كان رشاد حيث لم يمضي من العمر سنين صاد في القوم وما ليس يصاد دون ماء بل منه الشفتين ما ذرى العم بلا جند يقاد فبرا السيف على كل وتين ويح شسع النعل قد كان المراد فارتخى السيف على هذا الجبين

أنا .. الماكنة .. النقود

صورة
أنا .. الماكنة .. النقود أنا , في عالم من اوراق المرحاض المموّهة بالألوان والرسوم , والتي نطلق عليها اصطلاحا ( النقود ) , أعيش كأنني آلة , مع احترامي لمكانة الآلة والماكنة . فانا ادرك جيدا ان مستواي الطبقي هو دون مستوى الماكنة , ويتوجب عليّ ان اخدمها ستة ايام في الاسبوع . لا لشيء سوى لانها السبب في حصولي على المزيد من اوراق المرحاض , التي امسح بها اوساخ المعيشة . قال لي صديقي , الذي هو انا بكل تأكيد , ذات مرة : كيف تشبه النقود المبجلة باوراق المرحاض التي لا قيمة لها ؟ , فاجبته : وهل للنقود قيمة فعلا ! . لقد تحيّر صديقي , وراح يطلب المزيد , وفي حالة من البوح قلت له : انت ربما تعرف ان الانسان الاول كان لا يتعامل بالنقد الورقي الذي نعرفه اليوم , فاشار موافقا , لكنه كان يعتمد نظام المقايضة السلعية رحمه الله , وفي مرحلة لاحقة ابتكر فكرة اسرع واسهل في التعامل , تتلخص في سك قطع صغيرة يمكن حملها , تكتسب قيمتها السوقية من قيمتها المعدنية , فلم يجد اثمن من الذهب والفضة , الا ان فكرة طرأت لاحد الاشخاص الاذكياء في خطوة غبية ان يبتكر فكرة ( السندات المالية ) , وهي عبارة عن اور