المشاركات

المثل الحقّ .. تفسير الموقف السياسي للسيد السيستاني

صورة
( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) ، هذه الآية من القران الكريم كانت دستور القيادة الربانية لدى الشيعة المحمدية الامامية طيلة الفترة الزمنية التي كان للإمام المعصوم من ال محمد عليهم السلام وجود ظاهريّ فيها . حيث يكون ( الامام ) قائداً دينياً ودنيوياً ، بالجعل الالهي ، وليس للأمة الّا الطاعة والتولّي ، ولا يمكن أنْ يجعل الله هذا المقام لظالم أبدا. فَلَمَّا غاب المعصوم الرابع عشر - بظلم الناس - انتقل الامامية الى القيادة المرجعية النائبة ، حيث يختارون للدين والدنيا - انبسطت اليد ام لم تنبسط - من هو صائن لدينه من الفقهاء ، طائع لامر مولاه الحقّ ، مجانب لهواه. حَتَّى طال العهد واشتدّ الظلم على الناس ، كما صار لهذا المقام عظيمَ شأنٍ ، واحتاج الى بعض عونه الظلمة ، انعزل قوم ، وسعى اليه - زوراً - اخرون . وبين تلك وتلك غلب عليه - بعد النطق - الصمت ، وعلته - بعد الربانية - الشأنية ، فصار بعض شخوصه سائراً في العموم ، لا مُسيّراً لهم ، او مهذّباً لسيرهم في أقل

السوط البكتيري وقَبْليات العلم الإلحادية

صورة
السوط البكتيري وقَبْليات العلم الإلحادية التعقيدات غير القابلة للاختزال هي تلك الأعضاء في جسم الكائن الحي التي إن فُقدَ جزء منها لن تتمكن من العمل مطلقاً ، وبالتالي هي امّا أنْ تكون وُجدت كما هي وامّا لن توجد مطلقاً . وهي احدى حقائق نظرية التصميم الذكي - التي ترى انّ هناك تركيبات حية دقيقة وهندسية لا يُحتمل تشكّلها بالصدفة او الانتخاب الطبيعي غير العاقل - والتي استشهد بها البروفيسور ( مايكل بيهي = استاذ الكيمياء الحيوية ) في إطار قضية مدرسة دوفر في المحكمة الفيدرالية في ولاية بنسلفانيا الامريكية في سبتمبر ٢٠٠٥ ، والتي قررت أنْ تمنع تدريس هذه النظرية كبديل علمي عن نظرية التطور لداروين - التي تفترض ان الكائنات الحية جاءت عن سلف بدائي مشترك بالصدفة وبطريقة عشوائية - والمفروضة بقوة القانون العلماني المتشدد في الولايات المتحدة . قد يعتقد البعض ان المبدأ الدستوري الامريكي القاضي بفصل الدولة عن الكنيسة هو الذي يمنع من تدريس نظريات تنتهي الى وجود مصمم ذكي للكون ، لكنّ الحقيقة انّ القَبْليات الدينية هي الحاكمة على القوانين الأكاديمية والمنهجية البحثية في الغرب عموماً ، باعتبار ان القائمين على ا

الهجرة بقرائتين

علي الابراهيمي المدخلات الثلاثة التي تحدد زاوية النظر لموضوع الهجرة هي العقيدة و التجربة التاريخية واستشراف المستقبل ، فاذا كان الانسان ينطلق من معطيات مادية بحتة سيرى في الهجرة نوعاً من الخلاص الانساني ، وينظر لتناولها عقائدياً أمراً عبثياً لا طائل منه . لكنّه اذا نظر من زاوية الارتباط بالله او الوطن سيجد جوانب اخرى تمنع القبول بها بهذه الصورة المطلقة . لذلك ربما يتحدث الفقيه والقائد الديني عند تناوله لهذه الظاهرة وهو ينظر للمسلم بالتوصيف الذي ينطبق على صاحب العقيدة الحقّة كصحابة رسول الله المجاهدين في تحملهم لثقل الظرف الذي يحيط بمشروع الوطن الاسلامي . والفقيه اذا كان غير قادر على اجبار احد على ان يكون بهذا التوصيف كذلك هو غير مجبر ان يتجاوز خطوط العقيدة . فيما ينظر الانسان المادي للهجرة بدنيوية محضة ، لكنها دنيوية ساذجة غير دقيقة الحسابات ، تستجيب فقط للعقل الجمعي المُغيَّب تحت وطأة الحاجة الشهوانية او النفسية ، والتي سرعان ما تواجه الواقع الاذلالي الذي يسحق كرامة الانسان الباحث عن الراحة في ارض الغير ، وذلك الغير له مصالحه وقوانينه وحاجاته وسلبياته ، فتبدأ رحلة الغربة بالاحتيال وال

نينوى ٣ .. يا حجة الله

نينوى ٣ .. يا حجة الله يا حُجّةَ اللَّهِ إنَّ القومَ قَدْ ضَرَبوا ... هلْ اُكْملُ القولَ أَمْ هلْ اُكْملُ ألامَلَا ؟ فاسْتَعْصَمَ الستْرُ مِنْ ذاتِ الحِجابِ وَقَدْ صاحتْ وما مِنْ عَلِيٍّ ها هنا نَزَلا واسْتحسبَ الخِدْرُ أنَّ الحُوْرَ قَدْ بَرَزَتْ للشامتينَ وهذا اليومُ ما عَدَلا واسْتَعظمَ الحقُّ آياتٍ له هُتِكَتْ في الْعَالَمِينَ كأنَّ العَدْلَ قَدْ رَحَلا فاسْتوْزرَ الجَوْرُ مِنْ آلِ الخَنَا رجُلاً يعدو على حرمةِ الإسلامِ مُذْ وَصَلا واسْتوحشَ الليلَ هذا الليل ساكنُهُ مِنْ شدّةِ النارِ حَتَّى الجَمْر ما احْتَمَلا يا حُجّةَ اللَّهِ ما حالُ التي نَظَرتْ نحوَ الخِيامِ وعَيْنٌ تَرْقبُ المَثَلا يا حجّةَ اللَّهِ إنَّ القومَ قَدْ حرقوا تلكَ الخِيامَ فَنَجْمُ اللَّهِ قَدْ أَفَلَا ما داست الخيلُ أعْتابَ الحِمى وعَدَتْ خَلْفَ العَقيلةِ لَو ما داست البَطَلا فاسْتَصرخَ الرأسُ أطْنابَ السَّمَا ودعا أنْ يبْرأَ الجرْحُ ، لكنْ لَيْتهُ أَدَلا قَدْ راحَ خِدْرُ الهدى في ليلِ عاشرِهِ مُذْ سيْفُ آلِ الخنا ذَا الرأْسَ قَدْ بَتَلا ذَا قالعُ الشَوْكِ إِذْ يحمي حرائرَهُ إِنْ جائت الخيلُ ثمَّ المَغْربُ اجْتَد

نينوى ٢

نينوى .. هذا الحسينُ وداعي الموتِ يسألُهُ أينَ المقامُ .. بأرضٍ كلُّها سَفَرُ إِذْ جالت العَيْنُ في أرضِ البلا طَلَباً حَتَّى تلاقتْ على أوداجِهِ الصوَرُ واسْتَعْفَت اللهَ من هذا المصابِ تقىً تلك الرمالُ وحُزْناً اُفْجِعَ الحَجَرُ واهْتَزّت الريحُ في جَنْبِ الفراتِ شجىً حَتَّى أهابَ عليها العَصْفُ و السَدَرُ واحْتارَ حَتَّى الحَصى مِنْ فَرْطِ صَدْمَتِهِ فاخْتارَ لونَ الجَوَى إِذْ هزَّهُ القَدَرُ يا تلكمُ العَيْن ما أبْقتْ لذي بَصَرٍ حينَ اسْتدارتْ سوى ما هابَهُ البَصَرُ ترنو إلى اللَّهِ في شَوْقٍ وتُخْبرُهُ انَّ السراةَ لوادي العِشْقِ قَدْ نَفَروا فعادَ افْقُ الضِيَا بالنورِ مُرْتَضياً هذي الوجوهَ قرابيناً بما صبروا فازدانت الشمسُ مُذْ صدَّ الحسينُ لها واستحْضَرَ النورُ فَيْضَ النورِ مُذْ حَضَروا قَدْ سالَ دمْعٌ لَهُ في كربلا فَتَلا مِنْ آيةِ الحَقِّ أنَّ الحقَّ لا يَذَرُ واسْتَودعَ اللهَ أطفالاً له فُجعوا بالراحلينَ وما يدرونَ ما السَفَرُ لكنّما العَيْنُ ما لاحَ الخَيالُ لها مِنْ زينب الطُهْرِ إلاّ وانْحَنى النَظَرُ إِذْ قَالَ أُخْتاهُ قَدْ حانَ الفراقُ وما مِنْ مَظْهرِ الحُبِّ الّا د

نينوى ١

صورة
نينوى .. فَأَنَّى يَكُونُ الدجى في الضحى ! وهذي الخيولُ كفَيْضِ السيولْ .. فيَجْترُّها ليلُها كمَضْغِ الظلامِ لأبْصارِها وتأتي الرجالُ .. بآثامِها تلوكُ الرمالَ ..  ترومُ الوصولَ ولا مِنْ وصولْ ... أتاها الاميرُ .. بأنوارِهِ يخطُّ السحابَ فتزجي سحاباً ثقالاً .. يردُّ الشبابَ مَردَّ العَجولْ ... وتلكَ الشموسُ التي في الفلاةْ بأنوارِها .. تحزُّ الرقابَ رقابَ الخُطاةْ وتغدو العَبا كالكِساءْ فيُغضي الزمانُ إليها حياءْ فما بالُها النسوة الصابراتْ عَشِقْنَ العزيزَ .. فقطَّعْنَ عُمْراً من الطَّيِّبَاتْ وتلكَ الرحولُ تحثُّ الخُطى .. لنَحْرِ الحسينِ .. لعلَّ اللقاءَ .. سيعني النزولْ ... وتلكَ البدورُ  التي يُستطابُ المسيرُ على ضوئِها .. في الظلامْ وكَفُّ الكَفيلِ .. كوجهِ الصباحِ الى زينبٍ .. تَمدُّ الرضا والسلامْ ... وهذا الاميرُ الصغيرْ على ثَغْرِهِ .. كلامُ الرسولْ يقودُ المنايا الى نَحْرِهِ وفجرُ البتولِ على وجهِهِ تُهيلُ الدموعَ .. وَمِن خَلْفِها جناحُ المَلاكِ .. يرومُ الوصولْ ... وعَيْنُ الغَرِيِّ إلى نينوى في انحناءِ الزمانِ .. طَوَتْ ما انحنى مِنْ مكانْ ... وهذي الرجالُ التي تستثيرُ ال

طواني العشق

صورة
طواني العشق ولا تَغْضَبْ وعُدْ كَرَما ودَعْ يا مُهْجَتي البَرَما فمِثْلي عائدٌ .. نَدَما أَلَا تؤويهِ في الحَرَمِ أنِرْ كالشمسِ إِذْ ظَهَرَتْ يَغيبُ الليلُ ما نَظَرَتْ ونيرانُ الضِيا شَجَرَتْ بِجَذْرِ النَفْسِ في القِدَمِ وهلْ كلّي سوى أثَرِ لفَيْضِ الحبِّ في النَّظَرِ كحالِ الضوءِ و القَمَرِ فَأَنَّى نَظْرةُ البَرَمِ .. غريبٌ بينَ مَنْ جَلَسوا وما قالوا وما هَمَسوا وما أُذْنٌ لِمَا دَرَسوا صَغَتْ أَوْ دارَ من كَلِمِ أراكَ النورَ قَدْ سَطَعَا فما يُبْقي وَقَدْ جَمَعَا شتاتَ العَيْنِ فاشْتَرَعا لَهُ دَرْباً  ..  بلا ظُلَمِ أنا موجُ الهوى سُفُني وذيْ ذكراكَ تقتلني متى بالودِّ تذكرني وذي من أنْعمِ النِعَمِ أجبني مَنْ أكونُ أنا أجِبْ مَنْ ضَيَّعَ الوطَنا أنا المفقودُ فيكَ هنا فجِدْني في ضَياعِ عَمِي أنِرْ في خاطري الطُرُقا أمَا للسائرينَ لِقا .. أجِبْ بالفَيْضِ مَنْ وَثقَا ولا تَفْضَحهُ في الأُممِ ألا تؤويهِ .. مَنْ ثُكِلا وبينَ النَّاسِ قَدْ سُئِلا حبيبُ القَلْبِ هلْ رَحَلا وما يُمضي الجوابَ فَمَي وَمَنْ منّا إذاً بَعُدا وهلْ يبقى الفراقُ غَدَا